بيان بالأوراق المطلوب لكل حدث من أحداث الدراسات العليا

بيان بالأوراق المطلوب لكل حدث من أحداث الدراسات العليا

الخطوات والمستندات المطلوبة والاجراءات المتبعة  لطلاب الدراسات العليا الراغبين في ا لتسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه  طبقا" لآخر التعليمات الصادرة في هذا الشأن حتي تاريخه 

 كلية الآداب – جامعة المنصورة

 

عن المستندات والاجراءات المتبعة للطلاب وهي :

اولا" التسجيل لدرجة الماجستير والدكتوراه للطلاب المصريين :-

 

 

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

1-    خطة البحث (موضحا بها العنوان باللغة العربية والإنجليزية و التخصص الدقيق بصورة واضحة).

2-   موافقة المشرف عل الخطة والاشراف ( في حدود العدد المسموح للمشرف بالتسجيل).

3-    موافقة مجلس القسم على التسجيل بعد عمل سمينار علي الخطة وأن الخطة والاشراف في صميم التخصص  .

4-   ترجمة العنوان للغة الإنجليزية +.ايصال سداد الترجمة.

5-    سداد الرسوم الدراسية وهي (3070 جنيه للماجستير و 4070 جنيه للدكتوراه ) بالإضافة الي 250 جنيه قيمة ملف التقدم .

6-   سداد مبلغ (200) جنيه رسوم اخلاقيات البحث العلمي.

7-   أ صل شهادة الميلاد حديثة  وصورة بطاقة الرقم القومي.

8-   أصل شهادة الليسانس أو البكالوريوس وشهادة التقديرات للأربع سنوات حديثة .

9-   أ صل شهادة تأدية الخدمة العسكرية او الموقف من التجنيد.

10-        أ صل افادة  السنة التمهيدية للماجستير ألا يكون مضي علي حصولها أكثر من خمس سنوات.

11-        أصل شهادة الماجستير في حالة التسجيل للحصول على درجة الدكتوراه.

12- موافقة جهة العمل (اذا كان المتقدم يعمل)

13- خطابات المكتبة المركزية بعد موافقة مجلس القسم على التسجيل.

14-الخطة الزمنية موقع عليها من المشرف الرئيسي حد أدني عام للماجستير وعامان للدكتوراه .

15- رفع بنك المعرفة على نظام بن الهيثم.

16-موافقة مجلس القسم على الخطة موضح بها العنوان باللغة العربية والانجليزية ولجنة الاشراف والتخصصات الدقيقة لكل مشرف  (مع توضيح المشرف الرئيسي ).

*يقوم الطالب برفع المستندات الموضحة بالبند من  6  :   12  والصورة الشخصية علي حسابه الخاص بنظام بن الهيثم .

1- موافقة مجلس القسم على الموضوع والخطة والاشراف.

2- العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية للموافقة.

3- العرض على مجلس الكلية للموافقة.

4- يرسل الى إدارة الجامعة للاعتماد والموافقة .

ثانيا" تشكيل لجنة الحكم والمناقشة لدرجة الماجستير والدكتوراه للطلاب المصريين :-

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

*تقرير صلاحية للرسالة + لجنة المناقشة والحكم للباحث موقع عليها من السادة المشرفين والاساتذة اعضاء لجنة المناقشة والحكم + غلاف الرسالة معتمد وموقع عليه من المشرف الرئيسي بأنه تم اعداد الرسالة على النحو المبين بلائحة نظام اعداد وتقديم الرسائل العلمية بالجامعة + توقيع منسق الانتحال الأدبي (فحص النزاهة وسداد مبلغ 150 جنيه ) بالنسبة لقسم اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية .

*خطاب النشر في مجلة علمية مدون بها اسماء المشرفين على الرسالة بالشروط والضوابط المنظمة لذلك.

*كفر الرسالة مدون به ان الرسالة تمت مراجعتها لغويا" ومختومة من قبل قسم اللغة العربية للرسائل باللغة العربية + ايصال سداد مراجعه اللغة العربية

* شهادة التويفل.

*افادة بقائمة السيمنارات والمؤتمرات التي شارك فيها الباحث بالقسم بالنسبة للمعيد والمدرس المساعد.

* سداد الرسوم الدراسية المستحقة على الطالب (تحسب الرسوم من تاريخ مجلس الكلية ).

*كفر الخطة عليه ختم اللغة العربية وان الطالب قام بإعداد الرسالة.

*رسوم الشهادة الكرتونية (250 جنية ماجستير؛ 300 جنية دكتوراه).

*رفع بنك المعرفة على نظام ابن الهيثم.

*موافقة مجلس القسم على تقرير صلاحية الرسالة للحكم والمناقشة مع اقتراح تشكيل لجنة الحكم.

*العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية.

*العرض على مجلس الكلية.

*ارسال مذكرة التشكيل الى إدارة الجامعة للموافقة والاعتماد.

 

ثالثا" مد التسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه للمصريين:-

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

*ادخال نسب التقرير السنوي من قبل المشرف على حسابه بنظام بن الهيثم.

*تقرير من المشرفين عن مدى احتياج الطالب للمد.

*موافقة مجلس القسم العلمي على التقرير السنوي التراكمي للطالب مدون به المدة المطلوبة للمد وتوقيع المشرفين على التقرير.

*سداد رسوم مد التسجيل والرسوم الدراسية .

*موافقة مجلس القسم على المد.

*العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية.

*العرض على مجلس الكلية.

*ارسال مذكرة المد الى إدارة الجامعة للموافقة والاعتماد .

رابعا" المنح لدرجتي الماجستير والدكتوراه للمصريين:-

 

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

*ايداع المكتبة المركزية بالجامعة على نظام بن الهيثم .

*ايصال تسليم نسخ مكتبة الكلية.

*التأكد من سداد الطالب للرسوم الدراسية.

*التقرير الجماعي بعد موافقة مجلس الكلية عليه.

*شهادة التويفل أو شهادة التحول الرقمي للمسجلين من تاريخ 1/3/2020 م .

*شهادة icdl  أو  ic3

*شهادة دورتين من مركز تطوير الاداء الجامعي للمسجلين من 1/9/2017. (على ان تكون اخلاقيات البحث العلمي احداهما).

*افادة من المشرف بإجراء الطالب للتعديلات المطلوبة

*إسطوانة عليها الرسالة كاملة ملف واحد pdf بها كفرات الاشراف والحكم والمناقشة + المستخلص ورقة واحدة وجه عربي ووجه إنجليزيpdf + word .

طباعة المستخلص 3 نسخ ورقية.

* 3 نسخ مطبوعة للرسالة مضاف بها كفرات الاشراف والحكم والمناقشة مجلد باللون الاخضر الغامق لدرجة الماجستير والبنى الغامق لدرجة الدكتوراه

*اخطار تسليم الرسالة للمكتبة المركزية ومكتبة الكلية

*سداد مبلغ (50) جنيه رسوم رابطة خريجين جامعة المنصورة.

*موافقة مجلس القسم على التقرير الجماعة وقرار لجنة الحكم.

*العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية.

*العرض على مجلس الكلية.

*ارسال مذكرة المنح الى إدارة الجامعة للموافقة والاعتماد .

خامسا" تعديل لجنة المناقشة والحكم لدرجتي الماجستير والدكتوراه للمصريين:-

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

*موافقة مجلس القسم على تعديل لجنة المناقشة مدون بها اللجنة قبل وبعد التعديل وموضح بها مبرر التعديل.

*خطاب اعتذار من المحكم المراد رفعه.

*موافقة مجلس القسم على تعديل لجنة المناقشة والحكم.

*العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية.

*العرض على مجلس الكلية.

*ارسال مذكرة تعديل لجنة المناقشة والحكم الى إدارة الجامعة للموافقة والاعتماد .

سادسا" تعديل عنوان الرسالة لدرجتي الماجستير والدكتوراه للمصريين:-

 

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

- طلب من المشرف الرئيسي الى رئيس القسم بتعديل  عنوان الرسالة.

- خطاب التشابه بالمكتبة المركزية (وذلك قبل موافقة مجلس القسم على التعديل).

-موافقة القسم العلمي على طلب المشرف بشأن تعديل العنوان ومبررات التعديل.

-افادة المكتبة المركزية بعد مجلس القسم.

-ترجمة العنوان الجديد باللغة الانجليزية والتوقيع وختمها من قسم اللغة الانجليزية .

-سداد الرسوم الدراسية.

- سداد مبلغ(200) جنيه رسوم اخلاقيات البحث العلمي .

*موافقة مجلس القسم على تعديل عنوان الرسالة.

*العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية.

*العرض على مجلس الكلية.

*ارسال مذكرة تعديل العنوان الرسالة الى إدارة الجامعة للموافقة والاعتماد .

سابعا" تعديل لجنة الاشراف لدرجتي الماجستير والدكتوراه للمصريين:-

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

- خطاب من المشرف في حالة الاعتذار مع توضيح سبب الاعتذار

-  تكون لجنة الاشراف مدونه قبل وبعد التعديل.

- موافقة مجلس القسم على التعديل سواء (الرفع – الاحلال – الإضافة) وموضح بها المبررات.

- سداد الرسوم الدراسية.

- موافقة مجلس القسم على تعديل لجنة الاشراف.

- العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية.

- العرض على مجلس الكلية.

- ارسال مذكرة تعديل لجنة الاشراف الى إدارة الجامعة للموافقة والاعتماد .

ثامنا"رسوم الشهادة أو الافادة:-

 

المستندات المطلوبة

الاجراءات المتبعة

صورة شهادة الميلاد- صورة شخصية – سداد مبلغ (70) جنيه بفيزا بنكية بخزينة الكلية

تقدم للموظف المختص وتسلم للطالب في موعد اقصاه اسبوع من تاريخ تقدمه لها.

تاسعا"الغاء القيد أو التسجيل:-

*طلب الي أ.د/ عميد الكلية أو وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث موضحا" به أسباب الالغاء .

*موافقة مجلس القسم علي الالغاء.    * عند انقطاع الطالب يتم ارسال ثلاث انذارات للطالب.         *تقرير تراكمي يفيد ما أنجزه الطالب.

 

عزيزى طالب الدراسات العليا .... عزيزتى الطالبة ... أهلا ومرحبا بكم فى إدارة الدراسات العليا ... إدارة تقودك لكي تكون أستاذاً جامعيا ... فهيا بنا نتعرف على الأوراق المطلوب لكل حدث من أحداث الدراسات العليا .

أولاً :- الأوراق المطلوبة للتقديم للدراسات العليا
1- شهادة الميلاد .
2- شهادة التخرج وبيان الدرجات .
3- شهادة المعادلة لخريجي المعاهد والجامعات الخاصة.
4- شهادة تأدية الخدمة العسكرية او الموقف من التجنيد
5- صورة البطاقة الشخصية او صورة جواز السفر.
6- موافقة جهة العمل ( إذا كان المتقدم يعمل ).
7- ستة صور شخصية .

ثانياً :- الأوراق المطلوبة للتسجيل
1- الأوراق المطلوبة للتقدم للدراسات العليا + افادة التمهيدي او الماجستير
2- خطاب التشابه بالمكتبة المركزية قبل موافقة مجلس القسم على التسجيل .
3- خطاب ايداع المكتبة المركزية الثاني بعد موافقة مجلس القسم على التسجيل .
4- موافقة مجلس القسم على الخطة موضح بها العنوان باللغة العربية والانجليزية ولجنة الإشراف ( مع توضيح المشرف الرئيسي ولجنة الاشراف ومدى استمداد الموضوع من الخطة البحثية للقسم والاشراف في التخصص ام بيني ).
5- ورقة الخطة الزمنية للطالب موقع عليه من المشرف الرئيسي .
6- سداد رسوم لجنة أخلاقيات البحث العلمي + سداد الرسوم الدراسية.

ثالثا :- الأوراق المطلوبة للتشكيل
1- تقرير صلاحية للرسالة + لجنة الحكم والمناقشة للباحث موقع عليه من السادة المشرفين والاساتذة اعضاء لجنة المناقشة والحكم +غلاف الرساله معتمد وموقع عليه من المشرف الرئيسى بأنه تم اعداد الرساله على النحو المبين بلائحه نظام اعداد وتقديم الرسائل العلميه بالجامعه ( وتوقيع منسق الانتحال الأدبي بالنسبة لقسم اللغة الإنجليزية ).
2- خطاب النشر في مجلة علمية مدون به اسماء المشرفين على الرسالة
3- شهادة التوفيل .
4- افادة بقائمة السيمنارات والمؤتمرات التي شارك فيها الباحث بالقسم بالنسبة للمعيد والمدرس المساعد.
5- سداد رسوم مقابل الانتحال الأدبي ( بالنسبة لقسم اللغة الانجليزية ).
6- سداد الرسوم الدراسية المستحقة على الباحث .

رابعاً :- الأوراق المطلوبة لتجديد تشكيل لجنة المناقشة والحكم
1- موافقة مجلس القسم على تجديد لجنة المناقشة والحكم موضح بها مبرر التجديد .

خامساً :- الأوراق المطلوبة لمنح الدرجة
اسطوانة عليها الرسالة كاملة ملف واحد PDF مضاف بها كفرات الاشراف والحكم والمناقشة + المستخلص ورقة واحدة وجه عربي ووجه إنجليزي PDF + Word
1- طباعة المستخلص 3 نسخ ورقية
2- 3 نسخ مطبوعة للرسالة مضاف بها كفرات الاشراف والحكم والمناقشة ومجلدة باللون الاخضر الغامق لدرجة الماجستير واللون البنى الغامق لدرجة الدكتوراه
3- اخطار تسليم الرسالة للمكتبة المركزية ومكتبة الكلية .
4- افادة من المشرف بإجراء الطالب للتعديلات المطلوبة منه اثناء المناقشة  

سادساً :- الأوراق المطلوبة لتعديل لجنة المناقشة والحكم
1- موافقة مجلس القسم على تعديل لجنة المناقشة مدون بها اللجنة قبل وبعد التعديل موضح بها مبرر التعديل وخطاب اعتذار من المحكم المراد رفعه .

سابعاً :- الأوراق المطلوبة لمد التسجيل
1- ادخال نسب التقرير السنوي من قبل المشرف على حسابه بنظام ابن الهيثم
2- موافقة القسم العلمي على التقرير السنوي التراكمي للطالب مدون به المدة المطلوبة للمد وامضاء المشرفين على التقرير
3- سداد رسوم مد التسجيل والرسوم الدراسية

ثامناً :- الأوراق المطلوبة لتعديل عنوان الرسالة
1- طلب من المشرف الرئيسي الى رئيس القسم بتعديل عنوان الرسالة
2- خطاب التشابه بالمكتبة المركزية ( وذلك قبل موافقة مجلس القسم على التعديل )
3- موافقة القسم العلمي على طلب المشرف بشأن تعديل العنوان ومبررات التعديل
4- افادة من المكتبة المركزية بعد مجلس القسم
5- سداد الرسوم الدراسية

تاسعاً :- الأوراق المطلوبة لتعديل لجنة الاشراف 
خطاب من المشرف في حالة الاعتذار مع توضيح سبب الاعتذار
1- تكون لجنة الإشراف مدونه قبل وبعد التعديل 
2- موافقة مجلس القسم على التعديل سواء ( الرفع – الاحلال – الاضافة ) وموضح بها المبررات 

عاشراً :- الأوراق المطلوبة لوقف التسجيل / قيد 
طلب لوكيل الكلية للدراسات العليا بإيقاف التسجيل / القيد موضح به سبب الإيقاف واحضار المستندات الرسمية الدالة على الوقف مثل ( شهادة مرضية معتمدة من مستشفى حكومي , رعاية طفل ) او اسباب اخرى بمستندات 
1- سداد رسم وقف التسجيل / القيد 
2- موافقة مجلس القسم العلمي على ايقاف التسجيل

حادي عشر :- الأوراق المطلوبة لإلغاء التسجيل / القيد 
طلب إلغاء التسجيل او القيد اذا كان من قبل الطالب ورغبته في ذلك موضح به المبرر
1- سداد الرسوم الدراسية 
2- عند انقطاع الطالب عن المشرف يوصى بإنذار الطالب ثلاث انذارات تمهيدا لإلغاء التسجيل 
3- تقرير سنوي تراكمي من قبل المشرف معتمد من مجلس القسم بإلغاء التسجيل للطالب بعد أن يتم إنذار الطالب ثلاث انذارات 

ثاني عشر :- الأوراق المطلوبة لتعديل صفة المشرف 
1- موافقة مجلس القسم على تعديل صفة المشرف من مشارك الى رئيسي او العكس مبين به سبب التعديل 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2200514 (50) 20+

  2201246 (50) 20+

  phedufac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
3508237
زيارات اليوم فقط
216