قسم الاجتماع

نبذة عن القسم
• تم تأسيس قسم علم الاجتماع عام 1984 .
• ويتيح القسم على مستوى الليسانس تخريج دفعـــــــــات من الباحثين الاجتماعيين للإسهام في مجال العمل الاجتماعي بمستوياته المختلفة سواء كأخصائيين للعمل في مجالات العلاقات العامة بالمؤسسات والشركات الصناعية وهيئة تنشيط السياحة وغيرها ، أو كأخصائيين في مجالات رعاية الشباب بالجامعة ومراكز الشباب والمدن الجامعية، وأيضا العمل كباحثين في مجالات التنمية الريفية ومراكز البحوث الاجتماعية ، وإدارات التخطيط والمتابعة في الحكم المحلى و أخصائيين بجمعيات تنمية المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني ، وتدريس المقررات الاجتماعية بالمدارس الثانوية ، ويمكن لخريجي هذا القسم الالتحاق بالكليات العسكرية وكليات الشرطة. بالإضافة إلى تشجيع الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم العليا من خلال دبلوم التنمية الريفية والدبلوم الصناعي أو الالتحاق بالسنة التمهيدية للماجستير بهدف إعداده قبل التسجيل لدرجة الماجستير في العلوم الاجتماعية تحت إشراف أحد أساتذة القسم .

أهداف القسم
• اكتساب الخريج مهارات مهنية ليكون قادرا على تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية.
• المشاركة في تخطيط وتقويم مشروعات التنمية الاجتماعية .
• إعداد قارير عن الزيارات الميدانية.
• يهتم قسم الاجتماع بتنمية وتطوير معرفة الطلاب بالمفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية والاتجاهات النظرية التي أسهمت في رسوخ علم الاجتماع وتطوره ، ومحاولة الربط بين القضايا المجتمعية وأسلوب العمل الاجتماعي ، وكيفية استخدام المناهج العلمية والطرق البحثية في دراسة وتحليل القضايا الاجتماعية.
• ويتطلع القسم إلى مواكبة سوق العمل وتحديث المقررات الدراسية بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل وذلك في اللائحة الجديدة المزمع تحديثها وتطويرها .

رؤية القسم
• السعي نحو إعداد خريج قادر على استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات الاجتماعية وتطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة ، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل ووفقاً للمستجدات العلمية والمجتمعية.
رسالة القسم
• تقديم المعرفة والرؤية السوسيولوجية للطلاب حول العلاقات الاجتماعية بين أعضاء المجتمع ، والبيئة المجتمعية والنظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقرابية المكونة لها وتأثيرها على ثقافتهم بالإضافة إلى تدريبهم على إجراء البحوث الاجتماعية للأنماط المختلفة واكتسابهم القدرة على جمع البيانات الكمية والكيفية وتحليلها واستخراج النتائج العامة.
• يسهم قسم الاجتماع في برنامج التعليم المفتوح بالتعاون مع قسم علم النفس (برنامج العلوم النفسية الاجتماعية ) على أربع مستويات ، ويقوم بتدريس مواد علم الاجتماع في البرنامج أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

المقررات الدراسية لمرحلة الليسانس (لائحة 2016)
المقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا

 

التدريب الميداني
• يسعى التدريب الميداني إلى إكساب الطلاب مهارات ضرورية لتكوين شخصياتهم المهنية المتكاملة حيث أن مجالات علم الاجتماع هي مجالات تطبيقية ، لذا جاءت أهمية الزيارات الميدانية و التدريب الميداني لطلاب قسم الاجتماع بكلية الآداب .
• ويعد التدريب مقرراً من المقررات الدراسية التي تشملها خطة الدراسة بقسم الاجتماع ، ويتم تقسيم طلاب الفرقتين الأولى والثانية إلى مجموعات تدريبية على المؤسسات والقطاعات المختلفة بالمجتمع المحلى والتي تشمل قطاعات وزارة التضامن ، وزارة الصحة ، قطاع الشباب والرياضة ، قطاع التربية والتعليم ، بما يتوافق مع رؤية القسم وأهدافه ، بينما يتم تدريب الفرقتين الثالثة والرابعة عن طريق عمل أبحاث ميدانية في كل من القطاعات الريفية و الحضرية ، ويشرف على كل مجموعة عضو هيئة تدريس وأحد معاونيهم من المعيدين والمدرسين المساعدين ، لاكتساب الخبرات والمهارات خلال الزيارات الميدانية.

ويهدف التدريب الميداني إلى :
• التدريب على أسس البحث الاجتماعي ، وطرق جمع المادة الميدانية .
• يساعد التدريب الطالب على اكتساب بعض الخبرات والمهارات المهنية .
• التعود على مقابلة المبحوثين والتحدث معهم وفقاً للأساليب المنهجية المتعارف عليها في علم الاجتماع.
• اكتساب القدرة على رصد المشكلات و ملاحظتها ، ومن ثم التفكير في حلول لها .
• تتيح الزيارات الميدانية للطلاب العمل داخل فريق مما ينمى لديهم الاتجاه نحـــو التعاون .

أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم:-

الأساتذة

أ.د / دينا محمد السعيد أبو العلا -( أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع)  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.     /dina237@mans.edu رقم الهاتف/01007117555
 أ.د / محمد اْحمد عبد الرازق غنيم - أستاذ متفرغ علم الإجتماع وعميد كلية الآداب سابقاً 01223140942 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 أ.د / فاتن محمد عبد الغفار شريف أستاذ متفرغ 01227392470 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 أ.د / مهدى محمد حسين القصاص - أستاذ علم الاجتماع وعميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة سابقا 01221097756 - 01145860810 - 01094156507 mahdymelkassas@gmail.com - عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 أ.د / سامية على حسنين على أستاذ متفرغ علم الاجتماع والأنثربولوجيا01223996831 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته./عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 أ..د / نعيمة منصور إبراهيم السيد أستاذ مساعد متفرغ 01005061414 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أ..د / فتحية السيد محمد أحمد الحوتى أستاذ علم الاجتماع 01000407039 fathiaعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

:-الأساتذة المساعدين

أ.م.د / ثروت على على الديب أستاذ مساعد 01001835577 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 أ.م.د / عبد السلام السيد عبد الله أستاذ مساعد متفرغ 01286464604

أ.م.د / محمد عبد العزيز عياد أستاذ مساعد 01064576883 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

د / إقبال مصطفى عبد الحكيم - مدرس عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

د / نجلاء محمد عاطف خليل - مدرس01223959911عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

رشا السيد احمد حمودهرشا السيد احمد حموده 

01001874965 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

              

د / مروة طلعت محمد التابعى - مدرس
د / محمد أحمد صادق عسكر - مدرس
د / رباب اْحمد مجاهد - مدرس
د / رشا السيد أحمد حمودة - مدرس عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

د / عزة مصطفى السعيد سلامه - مدرس 01119301028
د / نسرين محمد صادق أبو النور - مدرس
د / نورا طلعت إسماعيل رمضان - مدرس
د / أحمد أنور عطية العدل - مدرس 01005588706 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أ / محمد عبد السلام السيد عبد الله - مدرس مساعد 01000473744
أ / أسماء محمد عباس الحنفى - مدرس مساعد
أ / دلال الشحات السعيد حسن - مدرس مساعد عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أ / حسناء محرم لطفى السيد - مدرس مساعد عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أ / رانيا محمد عبد المقصود - مدرس مساعد عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أ / حمدي عبده عيد - معيد
أ / آية عبدالناصر - معيد
أ / ساره خيري حسن - معيد
أ / ياسر عيد - معيد
أ / إيمان حمدي - معيد
أ / سماح أشرف حشيش - معيد
أ / نهاد مدحت - معيد
 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2200514 (50) 20+

  2201246 (50) 20+

  phedufac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
3924501
زيارات اليوم فقط
240