وحدات قطاع شئون التعليم والطلاب

وحدة شئون الطلاب 

وحدة متابعة الخريجين

إدارة شئون الخريجين

عزيزى الخريج عزيزتى الخريجة أهلاً بكم فى إدارة شئون الخريجين بالأعمال التالية:

  • مراجعة نتائج جميع الفرق لأقسام الكلية المختلفة وذلك حتى نتمكن من عمل شهادات تقديرات السنوات الأربع بدون أخطاء فى الفرق المختلفة .
  • فتح ملفات طلبة الفرق الرابعة وذلك لمراجعة شهادات الميلاد حيث أن البيانات الخاصة بالبراءة يجب أن تكون مطابقة لبيانات شهادة الميلاد حتى نتمكن من استخراج الشهادات وعمل القرار الوزارى .
  • إدخال بيانات خريجى الكلية من دفعة مايو 1983 وحتى الآن .
  • إدخال نتائج الكلية اعتبارا من الفرقة الأولى للعام الجامعى 79/80 وذلك حتى تكون جميع بيانات خريجى الكلية موجودة على شبكة المعلومات .
  • مراجعة البراءة والنتيجة على الشهادات الأصلية التي ترد من إدارة الجامعة قبل اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية وإرسالها للجامعة لاعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة .
  • إرسال مندوب من الكلية لاستلام الشهادات الأصلية بعد اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة وإدخالها مخازن الكلية والتعامل مع الخريجين الذين يرغبون فى استلامها .
  • فتح سجلات تسلم الطلبات وتسليم الشهادات .
  • عمل سجلات دورية للشهادات الأصلية التى يتم تسليمها وإنزالها من العهدة الشخصية .
  • عمل شهادات مؤقتة وتقديرات السنوات الأربع باللغة الإنجليزية والفرنسية .
  • الرد على السفارات العربية والأجنبية والجهات الحكومية بشأن التأكد من صحة بيانات الشهادات التى تقدم إليهم .
  • تعديل أسماء الخريجين الذين يقومون بإجراء أى تعديلات فى أسمائهم أو تاريخ ميلادهم وذلك بعد استيفاء الأوراق المطلوبة وكتابة مذكرة بالتعديل لمجلس الكلية وإرسال الأوراق وموافقة المجلس للجامعة لإجراء التعديلات فى السجلات الموجودة لديهم .

الخدمات التى تقدم للطالب:

  • عمل إخلاءات الطرف وإرسالها لأقسام الكلية المختلفة لإخلاء طرف الخريج .
  • استخراج الشهادات المؤقتة وتقديرات السنوات الأربع لخريجين الدفعة الجديدة وتسليمهم ملفاتهم .
  • تسليم شهادات التجنيد بالنسبة للخريجين الذكور .
  • التعامل مع جميع خريجى الكلية منذ إنشائها وحتى الآن انتظام وانتساب فى جميع أنواع الشهادات باللغة العربية واللغات الأجنبية وكذلك الشهادات الأصلية .

طلبات استخراج الشهادات:

  • استيفاء إخلاء طرف الخريج من المدينة الجامعية والتربية العسكرية .
  • إيصال بقيمة (35 جنيهاً) رسم الشهادة الأصلية يدفع لمرة واحدة عند التخرج .
  • إيصال بقيمة(2 جنيهاً ) عن كل شهادة خاصة بقسمى علم النفس والاجتماع .
  • عدد خمسة طوابع فئة 5 جنيهات يتم شراؤها من خزينة الكلية .
  • صورة بطاقة الرقم القومى.
  • 4 صور شخصية حديثة .
  • نحيط سيادتكم علماً بأن هذه الطلبات يتم تكرارها لكافة أنواع الشهادات سواء المؤقتة أو التقديرات أو المترجمة باللغات الأخرى .

 

وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

هم الأفراد الذين يمتلكون قدرة ضئيلة أو معدومة على التعامل مع الاستعدادات والاستجابات الطبيعيّة، ومن هم بحاجة إلى الرعاية والاهتمام من قبل الآخرين، وتتعدّد أصناف ذوي الاحتياجات الخاصة، منها:

  • الإعاقة الجسدية: تتراوح الإعاقة الجسديّة بين عجز خفيف يقيّد بعض التحرّكات والأنشطة إلى معاق تماماً يعجز عن الحركة، ويحتاج إلى المساعدة في جميع أموره الخاصة.
  • الإعاقات النفسية: من يعانون من أمراض نفسية مزمنة.
  • التخلف العقليّ: تتراوح الحالة من إعاقات خفيفة، والاحتفاظ ببعض الاستقلاليّة إلى عدم القدرة على العناية الشخصية.
  • المكفوفون، وضعاف البصر.
  • الصمّ، وضعاف السمع، أو من يعاني من صعوبات في السمع.
  • من يعاني من حساسية، أو من ضعف في جهاز المناعة.

التواصل المباشر مع ذوي الاحتياجات الخاصة:

يتمّ مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة غالباً من قبل وسيط آخر، فقد يكون التواصل من قبل المترجمين الفوريين، أو من الممرضات، أو الأصدقاء خلال حياتهم اليوميّة، ولكن التواصل المباشر يمنح راحة ويجنب الإحراج لهم، ومن الأمور التي تُراعى عند الحديث مع ذوي الاحتياجات الخاصة الآتي:

  • النظر إلى الشخص المصاب بالإعاقة، حتى لو كان الشخص أصمّاً، فينبغي النظر إلى عينيه، ومنحه الاهتمام.
  • في حال الحديث مع شخص مقعد، يفضّل الجلوس حتى لا يُجهد رقبته أثناء الحديث معه.
  • السؤال قبل تقديم المساعدة ينبغي طرح السؤال قبل تقديم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي حال رفض الطلب، فلا ينبغي الإحساس بالإهانة، أو الإصرار على المساعدة، فهو يعرف احتياجاته تماماً.
  • التكلم بحديث لبق عند التواصل مع من يعاني من الإعاقة، ينبغي امتلاك مهارات الاتصال، والحرص على اختيار الكلمات والأفعال المناسبة، لتجنب إيذائه، فمثلاً يفضّل المصافحة أولاً، والتحدث بنبرة صوت عادية، والقيام بامور تسهّل عملية التواصل، مثلاً الحرص على النظر مباشرة إلى الشخص الذي يعاني من صعوبة في السمع، حتى يتمكّن من قراءة الشفتين.

طريقة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة:

هناك بعض الآداب يفضّل الالتزام بها عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي:

  • عدم الاتّكاء على كرسي متحرك أو لمسه دون السؤال قبل ذلك.
  • يمكن الطلب ممّن يعانون من صعوبات في الكلام تكرار ما قالوه، أو محاولة تكرار الكلام الذي قالوه.
  • في حال الحديث مع شخص يعاني من صعوبات في الكلام يفضّل طرح أسئلة تحتاج إلى جواب قصير.

إسهامات قسم ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب الجدد والقدامى:

  • تفسير بعض النصوص واللوائح التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تسجيل البيانات الخاصة بالطلاب القدامى والمستجدين من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق عمل استمارات خاصة بهم.
  • تصنيف فئه الإعاقة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تحفيز الطلاب باستمرار وبث روح الحماسة وإشراكهم في المسابقات الثقافية والدينية والرياضية.
  • عمل جروب واتس خاص بطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل التواصل.
  • المساعدة في حل المشكلات الشخصية والاجتماعية والنفسية التي تواجه بعض الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توجيه الطلاب وإرشادهم للأقسام التي تتوافق مع ميولهم الشخصية وحالتهم الصحية ومجموعهم الكلي وطبيعة دراسة كل قسم.
  • تشكيل مجموعات من الطلاب القدامى بالقسم لتعريف الطلاب الجدد بالكلية والخدمات المقدمة.
  • الاشتراك مع إدارة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة في عمل رحلات ترفيهية ومسابقات وأنشطة طلابية.
  • توجيه الطلاب للأماكن التي يتم فيها طباعة الكتاب الجامعي عن طريق طابعة برايل مثل مكتبة النور بالمكتبة المركزية (خاص بالمكفوفين).
  • عمل إحصائيات لجميع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والرد على مخاطبات الجهات المعنية.
  • مساعدة الطلاب في الحصول على CD التعليمية الخاصة بهم مجانًا من الأقسام العلمية الخاصة بهم.
  • المساعدة في عمل الأبحاث الاجتماعية بخصوص تخفيض الرسوم الدراسية.

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2200514 (50) 20+

  2201246 (50) 20+

  phedufac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
3910061
زيارات اليوم فقط
124