برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بنظام الساعات المعتمدة

برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بنظام الساعات المعتمدة

تحت رعاية أ.د / رضا سيد أحمد عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة  برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ، تقدم أ.د / هدى محمود حسانين المدير التنفيذي للبرنامج عرضاً مفصلاً للتعريف بالبرنامج والرؤية والرسالة وشروط الالتحاق ومميزات البرنامج والمصروفات الدراسية ، ونظام الدراسة بالبرنامج وجهات التدريب ومجالات عمل الخريج ، والكليات المشاركة في تنفيذ البرنامج.

للاطلاع علي الموقع الرسمي لبرنامج المساحة والخرائط اضغط هنا

 

مقدمة :
  • تم تصميم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بناء على المتطلبات الحالية لسوق العمل وما يستجد من تطورات ومتطلبات لمؤهلات معينة لخريجى كليات الآداب .

رؤية البرنامج :

       يسعي البرنامج الي تحقيق دور ريادي في مجالات المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية  لإعداد كوادر متخصصة ومدربة ومؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل  محليًا و إقليميًا ودوليًا.

رسالة البرنامج:

         توفير المتطلبات التعليمية والعلمية بما يتواكب مع الاتجاهات العلمية الحديثة وتعميق دورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والارتقاء بجودة التعليم في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية وتطويره المستمر وفقاً لمعايير قومية تتناسب مع نظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية.

أهداف البرنامج:

  1. تطوير المقررات وأساليب التعلم مع طبيعة التخصص، ومتطلبات سوق العمل خاصة المقررات العلمية والعملية الحديثة.
  2. تعميق مفهوم التدريب من خلال التدريب على الأجهزة الحديثة، وتبني مشروعات تطبيقية.
  3. توفير متطلبات سوق العمل والمجتمع من الخدمات العلمية المميزة للبرنامج، وتوجيه العمل العلمي والبحثي لحل المشكلات المجتمعية.
  4. تفعيل دور مخرجات العملية التعليمية والبحثية والارتقاء بكفاءة وفاعلية الخدمات المجتمعية.
  5. وضع أليه للتحسين المستمر في جميع عناصر العملية التعليمية بما يتوافق مع معايير الجودة.

مجالات العمل (فئة المستفيدين):

  • المساحة الجوية، والمساحة الجيولوجية، والمساحة العسكرية، والموارد المائية، والبيئة.
  • الشركات البترولية والتعدينية، وإدارات التخطيط والنقل، وإدارة المشروعات، وشركات المقاولات العامة.
  • المكاتب الهندسية في الخارج والداخل.
اللائحة الداخلية :
مادة ( 1) منح الدرجة العلمية
  • تمنح جامعة المنصورة بناء على طلب مجلس الكلية درجة الليسانس في الآداب – برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بنظام الساعات المعتمدة .
مادة ( 2) شروط الالتحاق بالبرنامج :
  • -يكون قبول الطلاب بالبرنامج سنويا باقتراح من اللجنة الفرعية وموافقة مجلس الكلية واعتماد اللجنة العليا للإشراف على البرامج النوعية بالجامعة وذلك من بين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها والراسبين عن طريق مكتب التنسيق أو المحولين للكلية ، ويتم قبول الطلاب الوافدين المرشحين أو المحولين للكلية عن طريق الإدارة العامة للوافدين بالقاهرة .
  • -يجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بالبرنامج طبقا للقواعد التى يقرها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة .
  • -يجوز التحويل إلى البرنامج أيضا من البرامج التى تطرحها الكلية أو الكليات الأخرى بنظام الساعات المعتمدة وبشروط ألا يزيد الساعات التى تحتسب من البرنامج السابق عن خمسين ساعة معتمدة فى اطار مقررات البرنامج المحول إليه وأن تجرى مقاصة للطالب، طبقا للشروط والضوابط اللازمة لتحويل ونقل قيد الطلاب من الكليات الأخرى إلى البرنامج الجديد أو من البرامج التى تطرحها الكلية بنظام الساعات المعتمدة
مادة (3) المجلس الأكاديمى لإدارة البرنامج :
  •  يشكل مجلس علمى لإدارة البرنامج برئاسة عميد الكلية وعضوية كل من :
  • -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • -مدير للبرنامج ( ويتم تعيينه بقرار من عميد الكلية بناءا على ترشيح من مجلس قسم الجغرافيا)
  • -منسق للبرنامج ( بترشيح من المدير التنفيذى للبرنامج وموافقة عميد الكلية.
  • -عضو من الخارج خبير فى مجال تدريس المقررات ( بترشيح من مجلس قسم الجغرافيا وموافقة عميد الكلية ).
  • - عضو من المجتمع المدني ( بترشيح من مجلس قسم الجغرافيا وموافقة عميد الكلية )
مادة (4) نظام الدراسة بالبرنامج
  • - الدراسة بنظام الساعات المعتمدة ، تحتسب الساعة النظرية بساعة معتمدة واحدة وتحتسب ساعة معتمدة لكل ساعتين من التدريب العملى.
  • - لغة الدراسة الأساسية بالبرنامج اللغة العربية مع دراسة مقرر فى كل من المستوى الثالث والرابع باللغة الإنجليزية.
  • - مدة الدراسة بالبرنامج لا تقل عن أربعة سنوات ويقسم العام الأكاديمي إلى فصليين دراسيين على النحو التالى :
  • الفصل الأول : 16 اسبوع
  • الفصل الثانى : 16 أسبوع
  • الفصل الصيفى : يجوز منح فصل دراسى صيفى لمدة 8 أسابيع وبحد أقصى 9 ساعات معتمدة ، وذلك وفقا للضوابط التى تقترحها اللجنة الفرعية ويوافق عليها مجلس الكلية .
مادة (5) المرشد الأكاديميى
أولا التسجيل الأكاديمى:
  • -يحدد مجلس ادارة البرنامج لكل طالب مرشدا أكاديميا لتقديم النصح والإرشاد خلال فترة دراسته وملاحظة تقدمة ومراقبة أدائه كجزء من العملية التعليمية ولمساعدته فى اختيار المقررات الدراسية الأساسية والاختيارية اللازمة لمجال تخصصة ويكون رأى المرشد الأكاديميى استشارياً وليس الزامياً للطالب.
  • -يشترط لتسجيل المقرر أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح متطلب هذا المقرر . وينبغى أن يملاء الطالب نموذج تسجيل المقررات فى الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعى ولا يجوز الانتظام فى الدراسة إلا بعد انتهاء عملية التسجيل.
  • -لا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية على ألا يزيد عن اسبوع من نهاية فترة التسجيل .
ثانيا العبء الدراسى :
  • العبء الدراسي هو عدد الساعات المعتمدة التى يقوم الطالب بتسجيلها فى الفصل الدراسي . ويجب مراعاة ألا يقل العبء الدراسى المسجل للطالب فى أى فصل دراسى عن 12 ساعة ( اثنى عشرة ساعة معتمدة) وألا يزيد عن 21 ساعة (واحد وعشرون ساعة معتمدة).
  • -العبء الدراسي خلال الفصل الصيفي بحد أقصى 9 ساعات معتمدة.
  • -يجوز لمجلس الكلية لدواعى التخرج أو لتجنب فصل الطالب التجاوز عن هذه الحدود بما لا يزيد عن ست ساعات معتمدة ، ويتم تسجيل الطلاب تحت إشراف المرشد الأكاديمي خلال فترة التسجيل التى تسبق بداية كل فصل دراسى.
  • -لا يسمح للطالب الذى له معدل تراكمي أقل من 2 بالتسجيل فى أكثر من 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد .
ثالثا : الاضافة والحذف والانسحاب :
  • يجوز للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف إلى ساعاته المعتمدة مقررا أو أكثر على أن يكون ذلك فى خلال الفترات المحددة للحذف والإضافة فى كل فصل مع مرعاة الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسى.
مادة (6) المصروفات الدراسية
  • -يقرر مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية المصروفات التى يسددها الطالب عن كل ساعة معتمدة كذلك المصروفات الإدارية ، وتسدد المصروفات الدراسية المقررة فى بداية كل فصل دراسى ولا يعتبر الطالب مقيد بالمستوى الأعلى إلا بعد سداد تلك المصروفات.
  • -اذا انسحب الطالب خلال الاسبوعين الأول والثانى يخصم 20% من مصروفات المقرر أما اذا انسحب الطالب خلال الاسبوعين التاليين فإنه لا يسترد الا نصف مصروفات المقرر وفى حالة الانسحاب بعد ذلك من المقرر حتى الأسبوع الثانى عشر فلا يسترد أى مصروفات دراسية.
مادة ( 7) المواظبة والانذار الأكاديميى:
  • يتولى استاذ المقرر تسجيل حضور الطلاب فى بدء كل محاضرة نظرية أو فترة عملية فى سجل معد لذلك من قبل شئون الطلاب مع مراعاة مايلى:
  • -الحد المسموح به لغياب الطالب بدون عذر مقبول هو 25% من مجموع ساعات المقرر،
  • ويتولى أستاذ المقرر إخطار إدارة شئون الطلاب لإنذار الطالب مرتين وبعد ذلك تعرض حالة الطالب على مجلس الكلية لإتخاذ إجراءات حرمانه من دخول إمتحان المقرر.
  • -إذا زادت نسبة الغياب عن 25% فى المقرر وكان غياب الطالب بدون عذر تقبله لجنة شئون الطلاب ويعتمده مجلس الكلية يسجل للطالب تقدير "محروم" فى المقرر وتدخل نتيجة " محروم" فى حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمى العام للطالب .
  • -إذا زادت نسبة الغياب عن 25% وكان غياب الطالب بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويعتمده مجلس الكلية يسجل للطالب تقدير " غائب بعذر " ولا تدخل نتيجة التقدير " غائب " فى المعدل الفصلى أو المعدل التراكمى العام للطالب .
  • -يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (I) Incomplete إذا تعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر ما لأسباب قهرية يقبلها مجلس إدارة البرنامج شريطة أن يكون حضر وأدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر وعليه أداء الامتحان خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي التالي والا حصل على تقدير راسب ( F ) بعذر يقبله مجلس ادارة البرنامج ويوافق علية مجلس الكلية.
  • -يعتبر الطالب راسبا فى المقرر اذا تغيب بدون عذر مقبول عن الامتحان النهائى ويكتب أمام اسم المقرر (NE) كما يعتبر راسبا اذا تغيب بعذر مقبول ويكتب أما م المقرر (E) ولا يحصل فى أى من الحالتين على أى نقاط.
  • -يجوز للطالب من داخل البرنامج التسجيل فى كل المقررات الاختيارية اذا توافرت أماكن بتلك المقررات مع سداد الرسوم المقررة ويحق لهم دخول الامتحان النهائى والحصول على شهادة بتلك المقررات ويدخل كل المقررات التى درسها الطالب فى حساب متوسط النقاط حسب النظام المنصوص علية بالنسبة للمقررات الاختيارية.
  • -يجوز تسجيل الطلاب من خارج البرنامج في بعض المقررات مع مرعاة المتطلبات المسبقة إذا توفرت أماكن بتلك المقررات وذلك بعد سداد المصروفات المقررة وفي هذه الحالة يحصل الطالب على شهادة بإستيفاء شروط النجاح في المقرر والتقدير الذي يحصل عليه.
  • -يجوز للطالب وقف قيده لفصل دراسي أو أكثر بحد أقصى أربعة فصول دراسية خلال فترة دراسته.
  • -تحدد اللجنة الفرعية للبرنامج الحد الأدنى لعدد الطلاب لفتح مقررات دراسية.
  • -يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر ويحسب له أعلى الدرجات.
  • -يرصد في سجل الطالب الدراسي جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات وتدخل جميعاً في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية.
  • -ينقل الطالب من المستوى الدراسي المقيد به إلى المستوى الذي يليه، إذا نجح في جميع المقررات، ويقيد الطالب في المستوى الثاني إذا اجتاز ما لا يقل (27) ساعة معتمدة، ويقيد في المستوى الثالث اجتازا ما لا يقل عن (60) ساعة معتمدة، ويقيد في المستوى الرابع إذا اجتاز ما لا يقل عن (90) ساعة معتمدة.
مادة (8): نظام التقييم ونظام الامتحانات
  • بالنسبة لمقررات التخصص يعقد أعمال فصلية وأعمال السنة وامتحان شفوي بخلاف الامتحان التحريري النهائي.
  • - يخصص لكل مقرر 100 درجة توزع كالأتي.
  • 10 % أنشطة فصلية وأعمال تطبيقية.
  • 10% اختبار منتصف الفصل الدراسي.
  • 10% الاختبار الشفوي في آخر الفصل.
  • 70% الامتحان التحريري في آخر الفصل.
  • - أما بالنسبة لمقررات خارج التخصص فتحتسب درجاتها كالآتي:
  • 25% اختبار منتصف العام.
  • 75% امتحان تحريري في آخر الفصل.
  • - أما بالنسبة لمقرر حقوق الإنسان فتحتسب درجاته 100 درجة للامتحان للتحريري في آخر الفصل الدراسى ويعتبر مقرر نجاح ورسوب ولا يدخل ضمن المعدل الفصلي أو المعدل التراكمي العام للطلاب ولا يحتسب ضمن الحد الأقصى لساعات التسجيل ولا يمنح الطالب الدرجة العلمية إلا بعد اجتياز المقرر.
مادة (9): التخرج والحصول على الدرجة:
  • -يمنح الطالب درجة الليسانس في الآداب برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية وإذا اجتاز عدد 162 ساعة معتمدة في ، وعلى الطالب اجتياز جميع المقررات المطلوبة في خطة الدراسة بتقدير D على الأقل كشرط للحصول على درجة الليسانس وعلى ألا يقل إجمالي المتوسط التراكمي للدرجات (CGPA) للطالب عن 2.00.
  • -دور التخرج هو الدور الذي يستكمل فيه الطالب عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج ويتم ذلك من خلال الأدوار الثلاثة الآتية على مدى العام الدراسى.
  • دور مايو: يتم تخرج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني (دور مايو) واعتمادها من مجلس الجامعة، بشرط استيفاء متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة.
  • دور يناير : يتم تخرج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول ( دور يناير) واعتمادها من مجلس الجامعة، بشرط استيفاء متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة.
  • ور سبتمبر: وهو الفصل الدراسي الصيفي الجوازى لطلاب المستوى الرابع، الراسبون والمؤجلون فيما لا يزيد عن ثلاث مقررات دراسية على الأكثر( 9 ساعات معتمدة على الأكثر) ، ويتم تخرجهم بعد نجاحهم في هذه المقررات واعتماد النتيجة من مجلس الجامعة بشرط استيفاء متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة.
  • -يمنح الطالب عند التخرج مرتبة الشرف إذا حصل على متوسط تقدير 2.00 أو أكثر في جميع مستويات سنوات الدراسة، وهو ما يعادل الحد الأدنى لتقدير جيدجداً في التقديرات اللفظية التالية، ويشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب في أي امتحان تقدم له فى أى فصل دراسى .
 
 
مادة (11) : قواعد عامة
  • - الطلاب المقيدون بالبرنامج خاضعون للنظام التأديبي المبين في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.
  • - يجوز للمجلس الأكاديمي للبرنامج تعديل متطلبات الدراسة والمحتوى العلمي للمقررات الدراسية وإضافة مقررات إلى قائمة المقررات الاختيارية بعد أخذ موافقة مجلسي الكلية والجامعة.
  • - تطبق أحكام هذه اللائحة اعتباراً من العام الجامعي التالي لتاريخ صدورها على الطلاب المستجدين بالمستوى الأول بالكلية.
  • - تطبق أحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية في مالم يرد فيه نص فى هذه اللائحة. 
  • معايير الهيئة القومية الأكاديمية المرجعية

    (برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية)

    (قطاع الآداب – قطاع الحاسبات والمعلومات – قطاع الهندسة)

           استجابة للاحتياجات القومية في تطوير التعليم والارتقاء بجودته، أصدر السيد الرئيس/ محمد حسني مبارك القرار الجمهوري رقم (82) لسنة 2006م بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. كما أصدر سيادته القرار رقم (25) لسنة 2007م متضمنا اللائحة التنفيذية للهيئة. وفي ضوء تكليفات الهيئة، التي تتضمن وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم، واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، قامت الهيئة بتصميم وإعداد المعايير الأكاديمية القياسية القومية اللازمة للتقويم والاعتماد، مسترشدة بالتجارب العالمية، مع الحفاظ علي الهوية المصرية.

    أولا: المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب والهندسة والحاسبات والمعلومات:

           يشمل قطاع الآداب برامج العلوم الإنسانسية والإجتماعية واللغات وآدابها، ونظرا لتنوع برامج هذا القطاع بصورة تجعل من الصعب إيجاد تعريف واحد، يشمل جميع التخصصات التي يحتويها، فإن المعايير العامة لهذا القطاع ينظر إليها من خلال المعايير الخاصة بكل برنامج. ويهدف القطاع التعليمي في مجال الآداب إلي سد حاجات المجتمع من الخريجين المتخصصين في مجالات اللغات والعلوم الإنسانية و الإجتماعية، علي أن يكونوا مؤهلين للقيام بدورهم في تنمية المجتمع.

    المواصفات العامة لخريج برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:

               يجب أن يتصف خريج برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالقدرة علي:

    • استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم (الانسانية والإجتماعية)
    • قراءة الخرائط والمرئيات الفضائية والصور الجوية والقدرة علي تحليلها.
    • تطبيق البحوث الميدانية واجراء المسوح الجغرافية
    • استخدام التقنيات ومهارات وأدوات الحوسبة الحديثة في اجراء التطبيقات العلمية
    • تصميم واجراء التجارب وتحليل وتفسير مدلولات البيانات
    • ادراج الحاجة الي الإنخراط في التعلم الذاتي مدي الحياة
    • استخدام التفكير النقدي لحل المشكلات التي يمكن أو لا يمكن التنبؤ بها في سياق تخصص هندسة البنية التحتية والبيئية مع الأخذ في الإعتبار كافة المتغيرات.
    • اتقان مجموعة موسعة من المهارات المتخصصة في مجال هندسة البنية التحتية والبيئية
    • الإستغلال الأمثل وتنمية مصادر مكان العمل
    • تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة (اصحاب العمل المحتملين)

    المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الآداب والهندسة والحاسبات والمعلومات:

     

    (1) المعارف والفهم:

              يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم:

    1 – النظريات والمدارس الفكرية في المجال الجغرافي.

    2 – التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال الجغرافية.

    3 – الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم الجغرافيا.

    4 – العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت: الإنسانية أو الإجتماعية أو الأساسية – بالقدر الذي يمكنه من متابعة المجال الجغرافي.

    5 – الصيغ البحثية الرئيسية في المجال الجغرافي، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

    6 – أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم الجغرافيا.

    (2) المهارات المهنية:

               المهارات المهنية المشتركة:

    وهي مهارات مهنية لابد أن يتسم بها خريجي برنامج الجغرافيا. وبإنتهاء البرنامج لابد وأن يكون الخريج قادرا علي:

    1 – جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

    2 – جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها.

    المهارات المهنية الإضافية الخاصة ببرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:

           يجب أن يكون الخريج قادرا علي:

    1 – استخدام امكانات الحاسب الآلي والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل، والإطلاع والبحث عن المعلومات والتطبيقات الحديثة.

    2 – العمل  الجماعي وإدارة الفريق من خلال التدريبات الميدانية ومجموعات العمل والمشروعات.

    3 – التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة مع الظاهرات الجغرافية والعمل المساحي.

    4 – استخدام لغة أجنبية حديثة.

    5 – إجادة أو استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد ، أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

    المهارات الذهنية:

    يجب ان يكون الطالب اكتسب مهارات:

    1 – اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال الحديثة والتقنيات الحديثة.

    2 – تشخيص المشكلات الجغرافية والمساحية واقتراح حلول مختلفة لها.

    3 – التفكير الناضج والمقدرة علي الحوار العلمي السليم باستخدام التقنيات الحديثة.

    4 – طرح أسئلة بحثية دقيقة ومحددة بالتطبيقات الحديثة في نظم المعلومات والاستشعار عن بعد.

    5 – التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال المساحة والجغرافيا الطبيعية والبشرية.

    6 – إدراك رسالته نحو ذاته ومجتمعه وعالمه الإنساني.

    يكتسب الطالب هذه المهارات والوسائل الآتية من خلال:

    1 – أساليب التدريس للمحاضر.- نظام التقييم المستمر (الشفوي – التحريري – العملي)

    2 – التدريب العملي للمقررات العملية.

    3 – كتابة التقارير العلمية.

    4 – الرحلات العلمية.

    5 – مشروعات التخرج.

    6 – العمل الجامعي في الرحلات والتدريب الميداني.

    7 – استخلاص النتائج.

    8 – نظام طرح الأسئلة.

    • مواصفات الخريج:
    • استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم (الانسانية والإجتماعية)
    • قراءة الخرائط والمرئيات الفضائية والصور الجوية والقدرة علي تحليلها.
    • تطبيق البحوث الميدانية واجراء المسوح الجغرافية
    • استخدام التقنيات ومهارات وأدوات الحوسبة الحديثة في اجراء التطبيقات العلمية
    • تصميم واجراء التجارب وتحليل وتفسير مدلولات البيانات
    • ادراج الحاجة الي الإنخراط في التعلم الذاتي مدي الحياة
    • استخدام التفكير النقدي لحل المشكلات التي يمكن أو لا يمكن التنبؤ بها في سياق تخصص هندسة البنية التحتية والبيئية مع الأخذ في الإعتبار كافة المتغيرات.
    • اتقان مجموعة موسعة من المهارات المتخصصة في مجال هندسة البنية التحتية والبيئية
    • الإستغلال الأمثل وتنمية مصادر مكان العمل
    • تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة (اصحاب العمل المحتملين)

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2200514 (50) 20+

  2201246 (50) 20+

  phedufac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
3905376
زيارات اليوم فقط
107