مجلس الكلية

 تشكيل المجلس

يؤلف مجلس الكلية برئاسة العميد، وعضوية:

  • وكيلي الكلية.
  • رؤساء الأقسام.
  • أستاذ من كل قسم، على أن يتناوب العضوية أساتذة القسم دورياً كل سنة بترتيب أقدميتهم في الأستاذية، ولمجلس الجامعة بناء على طلب مجلس الكلية، أو المعهد أن يضم إلى عضوية المجلس خمسة أساتذة على الأكثر ممن لا يتمتعون بعضويته لمدة سنة قابلة للتجديد.
  • أستاذ مساعد ومدرس في الكليات التي لا تزيد عدد الأقسام فيها على عشرة، وأستاذين مساعدين ومدرسين إذا زاد عدد الأقسام على عشرة ويجري تناوب العضوية دورياً كل سنة بترتيب الأقدمية في كل فئة، ولا يحضر هؤلاء الأعضاء اجتماعات مجلس الكلية عند النظر في شئون توظيف الأساتذة، ولا يحضر المدرسون منهم عند النظر في شئون توظيف الأساتذة المساعدين.
  • ثلاثة أعضاء على الأكثر ممن لهم دراية خاصة في المواد التي تدرس في الكلية أو المعهد يعينون لمدة سنتين قابلة للتجديد بقرار من رئيس الجامعة بناء لى اقتراح مجلس الكلية أو المعهد وموافقة مجلس الجامعة، ولا يجوز أن يجمعوا بين عضوية اكثر من مجلس الكلية وعضوية مجلس الجامعة الذي تتبعه الكلية . 

3- مهام المجلس

يختص مجلس الكلية أو المعهد التابع للجامعة بالنظر في المسائل الآتية: 

أولا: مسائل التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة:

  1. رسم السياسة العامة للتعليم والبحوث العلية في الكلية ، وتنظيمها وتنسيقها بين الأقسام المختلفة.
  2. وضع خطة استكمال وإنشاء المباني ودعم المعامل والتجهيزات والمكتبة في الكلية.
  3. إعداد خطة الكلية أو المعهد للبعثات والإجازات الدراسية والإيفاد على المنح الأجنبية.
  4. إعداد برنامج لاستكمال أعضاء هيئة التدريس في الكلية
  5. إعداد السياسة الكفيلة بتشجيع الدراسة في بعض أقسام الكلية.
  6. إعداد السياسة الكفيلة بتيسير حصول طلاب الكلية على الكتب والمذكرات الجامعية وبتشجيع التأليف في بعض المواد.
  7. رسم الإطار العام لنظام العمل في أقسام الكلية وتنظيم التنسيق بين هذه الأقسام.
  8. إقرار المحتوى العلمي لمقررات الدراسة في الكلية والتنسيق بينها في الأقسام المختلفة.
  9. إبداء الرأي في وضع اللائحة التنفيذية للجامعات وإعداد اللائحة الداخلية للكلية أو المعهد.
  10. وضع اللائحة الداخلية لمكتبة الكلية .
  11. تنظيم قبول الطلاب في الكلية وتحديد أعدادهم.
  12. تنظيم الدروس والمحاضرات والبحوث والتمرينات وأعمال الامتحانات في الكلية.
  13. مناقشة التقرير السنوي للمعهد وتقارير الأقسام وتوصيات المؤتمرات العلمية للكلية وللأقسام، وتقييم نظم الدراسة والامتحان والبحث في الكلية ومراجعتها وتجديدها في ضوء ذلك وفي إطار التقدم العلمي والتعليمي ومطالب المجتمع وحاجاته المتطورة.
  14. تنظيم الشئون الإدارية والمالية في الكلية.
  15. إعداد مشروع موازنة الكلية
  16. متابعة تنفيذ السياسة العامة للتعليم والبحوث في الكلية. 

ثانيا: المسائل التنفيذية:

  1. توزيع الاعتمادات المالية على الأقسام.
  2. تحويل الطلاب ونقل قيدهم من الكلية وإليهما.
  3. قيد الطلاب للدراسات العليا وتسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه وتعيين لجان الحكم على الرسائل وإعداد القيد والتسجيل.
  4. توزيع الدروس والمحاضرات والتمرينات العملية.
  5. تحديد مواعيد الامتحانات ووضع جداوله وتوزيع أعماله و تشكيل لجانه وتحديد واجبات الممتحنين وإقرار مداولات لجان الامتحان ونتائج الامتحانات في الكلية.
  6. اقتراح منح الدرجات والشهادات العلمية والدبلومات من الكلية .
  7. الترشيح للبعثات والمنح والإجازات الدراسية ومكافآت التفرغ للدراسات العليا.
  8. اقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس في الكلية ونقلهم.
  9. الندب من الكلية أو المعهد وإليهما.
  10. الترشيح للمهمات العلمية والإعارات وإجازات التفرغ العلمي.
  11. رعاية الشئون الاجتماعية والرياضية للطلاب.
  12. اقتراح قبول التبرعات مع مراعاة حكم المادة السابعة.
  13. قبول تحويل طلاب الفرق الإعدادية وطلاب الفرق الأولى بحسب الأحوال من الكليات والمعاهد المتناظرة في الجامعات الخاضعة لهذا القانون.
  14. قبول تحويل ونقل قيد الطلاب من كليات غير تابعة للجامعات الخاضعة لهذا القانون.
  15. تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه وتعيين لجان الحكم على هذه الرسائل وإلغاء التسجيل. 

ثالثا: مسائل متفرقة:

  1. المسائل الأخرى التي يحيلها عليه مجلس الجامعة.
  2. المسائل الآخرى التي يختص بها وفقاً للقانون.

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2200514 (50) 20+

  2201246 (50) 20+

  phedufac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
3908684
زيارات اليوم فقط
155