"انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية"

أقام قسم اللغات الشرقية ندوة بمناسبة 

" الإحتفال باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر المجيد : حاضر فيها الأستاذ الدكتور/ أشرف عبد العليم الشرقاوي - أستاذ اللغة العبرية والدراسات الإسرائيلية، والخبير الاستراتيجي، والمترجم برئاسة الجمهورية

وقد تحدث فيها عن هزيمة إسرائيل من الجيش المصري في أكتوبر 1973، من منظور الجانب الإسرائيلي نفسه، وذلك من خلال استعراض مضامين بعض الوثائق الإسرائيلية التي رُفعت عنها السرية تباعاً، بعد ثلاثين عاما من الحرب، وإلى اليوم. ثم تناول أ.د. أشرف الشرقاوي بالحديث تقارير لجنة أجرانات التي شُكلت في 21 نوفمبر 1973، بهدف التحقيق في القصور الإسرائيلي الفادح الذي تصرف به الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الثلاثة الأولى من حرب أكتوبر، واستعرض نتائج التحقيق التي أعلنتها اللجنة على ثلاث مراحل، كما تطرق لمضامين متنوعة لوثائق عبرية إسرائيلية، ظلت لسنوات تحت بند السرية، ثم أفرج عنها الجيش الإسرائيلي والموساد، وأثبتت وقع الصدمة الكبيرة على إسرائيل قيادة وجيشًا وشعباً، وهي الصدمة التي سببها نجاح المصريين في عبور القناة ومفاجأة العدو الذي احتل سيناء.
كما تطرق الشرقاوي إلي بعض صور الخداع الاستراتيجي التي أنتهجتها القيادتين السياسيتين في مصر وسوريا، وكذلك خطط الخداع والمناورة التي دبرتها القوات المسلحة المصرية لمباغتة العدو الإسرائيلي، وتحقيق النصر، واستعادة أرض سيناء.واختُتمت الندوة بمداخلات وأسئلة من بعض الطلاب، ثم تكريم كلية الآداب ممثلة في سيادة العميد للأستاذ الدكتور أشرف الشرقاوي.
حضر الندوة أ.د/ سهير وحيد، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وطالبات وطلاب قسمي اللغات الشرقية وآدابها، والتاريخ. 
وذلك تحت حت رعاية: معالي السيد الأستاذ الدكتور / شريف يوسف خاطر رئيس الجامعة والسيد الأستاذ الدكتور /محمد عطيه البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وريادة السيد الأستاذ الدكتور /محمود سليمان الجعيدي عميد الكلية السيد الأستاذ الدكتور / وائل السيد البرعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وإشراف  السيدة الأستاذ الدكتور /سومة أحمد خالد رئيس مجلس قسم اللغات الشرقية السيدة الدكتورة /داليا رسلان منسق الأنشطة الطلابية بالكلية
الأستاذ/ عبد الرحمن زيد مدير إدارة رعاية الطلاب

 

 

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - حرم الجامعة بجوار بوابة توشكى

  2200514 (50) 20+

  2201246 (50) 20+

  phedufac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
3915536
زيارات اليوم فقط
126